عرض مشاركة واحدة
قديم Feb-Fri-2011   #6
مؤسس المنتدى( 0504464282)


الصورة الرمزية فهد محمد بن ناحل
فهد محمد بن ناحل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : Apr-Sun-2024 (10:08 PM)
 المشاركات : 22,876 [ + ]
 التقييم :  9080
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



إنَ الضمان الاجتماعي ممثلاً عن كثير من الأيتام ، والأرامل، والمطلقات ، والمعلقَات ، والمهجورات ،والعجزة ، ومن لا عائل لهم ، ليتقدم بهذه الوثيقة إلى الملتقى مؤمَلاً الوصول إلى التزام أدبي وتنظيمي يعاونه في البحث والصرف للمستفيد والمستحق بيسر وسهولة ويحفظ له كرامته وخصوصيته الاجتماعية من منطلق الشراكة في الشأن الاجتماعي عبر الأهداف التالية :

أولا: الوصول إلى المحتاج المتعفف
الوسيلة : مساهمة إدارات التربية والتعليم " مديري ومديرات المدارس "في نقل المعلومة عن الفقراء من الطلاب والطالبات إلى مكاتب الضمان الاجتماعي

آلية التنفيذ : تبادل المعلومات بين مديري ومديرات المدارس ومكاتب الضمان الاجتماعي عبر الوسائل التالية
1- موقعنا على الانترنت www.mosa-d.gov.sa
2-الرمز البريدي للوكالة (11167)
3-الهاتف المجاني (8001222777)
4- الناسوخ ( الفاكس ) رقم ( 4788558 ـ 4793833 ) .


ثانياً: البحث بالستر والصرف باليسر
الوسيلة : التنسيق مع وكالة وزارة الداخلية المساعدة للأحوال المدنية وكذلك المحاكم الشرعية لتبادل المعلومات المختصرة والضرورية عن المستفيدين والمستفيدات عند البحث والصرف مع ضمان أمن وسرية
المعلومات المتداولة
آلية التنفيذ:

1- الاستغناء عن إرسال أو تقديم أصل أو صور صكوك الطلاق للضمان الاجتماعي لما فيها من أسرار ومعلومات شخصية واجتماعية وأمنية وأخلاقية لا يجب الإطلاع عليها والاكتفاء بإفادة نموذجية من المحاكم تفيد بحالة المرأة الاجتماعية أهي مطلقة أم معلقة أم مهجورة أم أرملة .
2- تمكين الضمان الاجتماعي ومكاتبه من الاستفسار عن أحوال المستفيدين والمستفيدات من خلال الأحوال المدنية ، والجوازات ، ومكاتب العمل ، والمقررات والقواعد وعدم تكبيد أو تحميل الأرامل والمطلقات والمعلقات والمهجورات، والعجزة تكاليف مالية، ونفسية، ووقتية، في المراجعات الميدانية.

ثالثا: دعم الضمان الاجتماعي
لقد قامت وزارة المالية مشكورة وبالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية ومؤسسة النقد وبعض البنوك بما يلي:
3/1- فـتـح حـسـاب مـستقـل للضـمـان الاجـتماعـي بمـؤسسـة النقـد العربي السعودي تحت رقم( 230301000006 ) تودع فيه زكاة عروض التجارة من مصلحة الزكاة والدخل التي يصرف منها مباشرة على المستفيدين والمستفيدات من الـضمـان الاجـتماعـي.
3/2- الاتفاق مع البنك الأهلي التجاري لجباية زكاة
وصدقات الأفراد تحت حـساب رقم (20151941000110 )
وإيداعها مباشرة في حساب الضمان الاجتماعي لدى مؤسسة النقد العربي السعودي ويصرف منه على المستفيدين والمستفيدات من الضمان الاجتماعي.
آلية التنفيذ:
الطلب من أصحاب المعالي والفضيلة أئمة وخطباء المساجد التفضل بالتنبيه على أن الزكاة تجبي وتودع مباشرة في حساب مستقل في مؤسسة النقد العربي السعودي يسمى حـساب الضمان الاجتماعي و يصرف منه على المستفيدين والمستفيدات من الضمان الاجتماعي.
كما يبين للمواطنين والمقيمين أن هناك حـساب خاص بزكاة وصدقات الأفراد يصب كذلك مباشرة في حساب الضمان الاجتماعي بمؤسسة النقد وأن هناك مستحقين من المواطنين من الأرامل والأيتام والمطلقات والمعلقات والمهجورات وابن السبيل وأصحاب الحاجات، و الأولى الدفع لهم ويستحث الجميع على ذلك.
يبين للجميع أن ،¯جل ما يصرف من الضمان الاجتماعي هو من أموال الزكاة.

رابعا: الإفادة الطبية :
الطلب من وزارة الصحة " المستشفيات والمستوصفات والمراكز الصحية " استقبال المحولين من مستفيدين ومستفيدات الضمان الاجتماعي للكشف عليهم وفقا لحالاتهم وعدم حصر ذلك في لجان طبية معينة في أماكن محددة في بعض المدن الأمر الذي يكلف هؤلاء الفقراء الشيء الكثير من الجهد والوقت والمال.

خامساً : العاطلون من أبناء وبنات المستفيدين والمستفيدات
ينتشر الضمان الاجتماعي في ( 78 ) موقعاً في المملكة ولديه من نتائج البحوث الميدانية من أن أبناء وبنات المستفيدين ، والمستفيدات في المحافظات والمراكز عاطلون عن العمل .
آلية التنفيذ : التنسيق مع وزارة العمل لإعطاء أبناء وبنات المستفيدين الأولوية في الفرص الوظيفية.

سادساً: هناك بعض الظواهر الاجتماعية الصحية والسلبية من بين المستفيدين ، والمستفيدات في
المحافظات والمراكز في مناطق المملكة .
آلية التنفيذ: التنسيق مع وزارة الصحة، والجامعات لإجراء الدراسات والبحوث الميدانية لمعالجة تلك الظواهر للحد منها.

سابعاً: هناك عمالة وافده سائبة وعلى ملاك وكفالة المستفيدين، والمستفيدات دون علمهم وبعلم بعض أبنائهم
آلية التنفيذ : التنسيق مع الجوازات لمعالجة هذا الوضع.

ثامناً: الصرف الآلي الشهري
سوف تقوم الوزارة ممثلة في وكالة الضمان الاجتماعي والإسكان الشعبي عمل الصرف الآلي الشهري للمستفيدين والمستفيدات من أجل معاونتهم في إدارة مستحقاتهم المالية على أساس شهري هدفه مصلحة أسرة المستفيد والمستفيدة ونظراً لما لهذه القضية من انعكاسات إيجابية وسلبية فإنه من المتوقع أن تكون هناك سلبيات في تطبيقات المستفيدين والمستفيدات لهذه الإلية الجديدة ومع استعداد الوزارة ممثلة في وكالة الضمان الاجتماعي وكذا البنك المرشح لهذه الخطوة فإنه يتوقع من الجميع المساعدة والتفهم لهذه الخطوة.

تاسعاً: تشكيل لجنة من وزارة الشؤون الاجتماعية ( وكالة الضمان الاجتماعي ) والرئاسة العامة لإدارة البحوث العلمية والإفتاء، ووزارات العـدل، والشـؤون الإسـلاميـة، والتربيـة والـتعليم، والـداخلـية ( الأحـوال المدنية ) ، والمالية ، (مصلحة الزكاة والدخل) ، والصحة ، على مستوى مدراء العموم لصياغة توصيات ملتقى المحتاج المتعفف مسئولية الجميع ، والرفع بها لإقرارها وجعلها موضع التنفيذ .


 

رد مع اقتباس